الرئيسية

  /  

الخدمات

 / 

كتابة خطة البحث

كتابة خطة البحث

كتابة خطة البحث

تعد خطة البحث من العناصر الأساسية التي تتكون منها رسائل الماجستير والدكتوراه. كما تعتبر من المتطلبات الرئيسية التي تضعها بعض الجامعات للحصول على القبول للدراسة فيها في مرحلة الدراسات العليا. وتعتبر خطة البحث بمثابة تصور مصغر لما ستكون عليها رسالة الماجستير أو الدكتوراه عند انتهائها. ولذلك فإنها تتكون من مجموعة من العناصر المهمة التي يجب أن يتم كتابتها بإتقان وبأسلوب أكاديمي وعلمي دقيق. ولا غنى لأي بحث عن خطة البحث التي تمثل عامود من أعمدته الأساسية. وجودة البحث تعكسها إلى حد كبير المعلومات المتضمنة في الخطة.

كتابة خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه

يقوم فريق عمل البيان ببذل كافة الجهود من أجل بناء العناصر المختلفة لخطة البحث بناءً سليمًا. فيتم التمهيد في مقدمة الخطة للدخول في مشكلة البحث ثم يتم العمل على توضيح المشكلة توضيحًا موسعًا. ثم يتم العمل على تحديد الأسئلة والأهداف والفرضيات التي تسعى الرسالة إلى الإجابة عليها وتحقيقها. ومن ثم يتم العمل على توضيح أوجه أهمية الرسالة من النواحي العلمية والعملية. ثم يتم الانتقال إلى المصطلحات والتي يتم تحديدها من خلال الرجوع إلى المصادر والمراجع المرتبطة وتحديدها بدقة متناهية. بما يتناسب مع تخصص الباحث وطبيعة الرسالة. كما يتم العمل على تحديد الحدود الخاصة بالدراسة سواءً كانت موضوعية أو بشرية أو زمانية أو مكانية. وبعد ذلك يتم العمل على تلخيص أهم وأحدث الدراسات السابقة المرتبطة بالموضوع. وذلك من خلال البحث الموسع في قواعد البيانات العربية والأجنبية. حيث يتم التنويع في الدراسات التي يتم استخدامها من أجل زيادة أهمية الرسالة. وإبراز مدى الاهتمام بموضوعها. ثم يتم العمل على إعداد منهجية الدراسة والتي تتضمن المنهج المتبع والأدوات التي سيتم استخدامها في جمع البيانات والأساليب الإحصائية التي سيتم استخدامها في تحليلها. إضافةً إلى تحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها في تنفيذ الرسالة بصورتها النهائية. يهتم فريق عمل البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية بإعداد خطة البحث من خلال الرجوع إلى مصادر ودراسات متنوعة. بحيث لا تقل عدد المراجع التي يتم استخدامها عن (20) مرجع وهي من المراجع الحديثة المنشورة في المجلات المحكمة. كما يتم الاهتمام بإخراج خطة البحث بصورة متميزة من حيث التأكيد على السلامة اللغوية لصياغة الجمل والفقرات فيها. ومن ثم التأكد من التسلسل في الأفكار والوضوح في المعاني التي تريد كل فقرة إيصالها وكل عنصر بصورة عامة. كما يتم الاهتمام بالتدقيق اللغوي واستخدام علامات الترقيم بصورة صحيحة. و كذلك في مقدمة الأولويات يتم التأكيد على سلامة توثيق المراجع وفقًا للنظام المعتمد في الجامعة. حيث يعتمد المختصين بصورة كلية على الدليل الخاص بالجامعة لكتابة الرسائل العلمية، فيتم كتابة جميع العناصر وفقًا لمتطلبات وإرشادات الدليل.

كتابة خطة بحث للحصول على قبول

تشترط العديد من الجامعات المحلية والعالمية أن يقدم الطلبة خطة بحث من أجل إكمال متطلبات الحصول على القبول لدراسة مراحل الماجستير والدكتوراه. وتعمل مؤسسة البيان من خلال فريقها المتخصص على تقديم خدمة كتابة خطة بحث للحصول على قبول. والتي تساعد الطلاب في الحصول على القبول من المرة الأولى. بحيث يتم إعداد خطة بحث محكمة على يد مختص في مجال الباحث. حيث يتم مراعاة اشتراطات ومتطلبات الجامعة في إعداد الرسائل العلمية. ويتم العمل على كتابة خطة البحث وفقًا للمعايير العلمية العالمية لكتابة البحوث العلمية.

كتابة خطة لبحث نشر أو ترقية

تعتبر بحوث النشر أو الترقية من البحوث المهمة التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بغرض الترقية، وتحظى هذه البحوث بأهمية كبيرة في مختلف المجالات العلمية والإنسانية. وهو ما جعل البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية تهتم بهذه الأبحاث وتقدم الخدمات المختلفة لها. فقد وفرت البيان خدمة إعداد خطة البحث لبحوث النشر والترقية. و ذلك من خلال خبراء مختصين في مختلف المجالات يقومون بإعداد الخطط وفقًا للمعايير العلمية المعمول بها. وبما يتماشى مع متطلبات المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث من خلالها. حيث يتم الالتزام بتقديم خطة بحث واضحة ودقيقة تتضمن الإشارة إلى المشكلة بوضوح وتبين أهمية دراستها والخطوات التي ستتم معالجة المشكلة من خلالها وفقًا لمنهجية علمية دقيقة. إضافةً إلى الاعتماد على أحدث المراجع والدراسات في إعداد خطة البحث لبحوث النشر والترقية والتأكد من سلامتها اللغوية ودقة المعلومات الواردة فيها وفقًا لمعايير البحث العلمي.

تعديل على خطة بحث

تمتلك مؤسسة البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية فريق عمل متميز يمتلك خبرة واسعة في مجال كتابة خطة البحث. حيث يمتلك هذا الفريق القدرة الكافية على كتابة خطة البحث في مختلف التخصصات. وهو ما يؤهله للتعديل على خطة البحث التي تم إعدادها بصورة مسبقة. حيث يتم الاطلاع على الملاحظات الواردة على خطة البحث مع الاطلاع على دليل الجامعة. ويتم قراءة خطة البحث قراءة نقدية متفحصة للوصول إلى مواطن الخلل ونقاط الضعف. ومن ثم معالجة هذه المواطن والنقاط بإضافة محتوى جديد قوي يزيد من أهمية خطة البحث وقوتها. وذلك من الناحية العلمية المتعلقة بالمحتوى والناحية الفنية المتعلقة بأسلوب الكتابة والتنسيق والسلامة اللغوية. وبما يسهم في قبول الخطة من قبل المشرف والجامعة.

إعداد خطة لتكليف أو بحث

تشمل خدمة كتابة خطة البحث إعداد خطط البحث والبحوث التي يتم تكليف الطلاب بها في المساقات المختلفة أثناء الدراسة في مرحلة الماجستير والدكتوراه. حيث يتم تكليف دكتور مختص للعمل على إنجاز خطة البحث. وفقًا للمعايير العلمية المتبعة في كتابة خطط البحث. بحيث يتم مراعاة جميع المتطلبات الخاصة بخطة البحث المتميزة.

كتابة أي عنصر متعلق بخطة البحث

يمكن أن يتم العمل على كتابة أي عنصر من العناصر المكونة لخطة البحث، فعند طلب الباحث كتابة أي من العناصر المكونة لخطة البحث يتم تكليف دكتور مختص بكتابة هذه العناصر وفقًا للمعايير العلمية الخاصة بكتابته. حيث يقوم الدكتور بالبحث الموسع في المصادر والمراجع والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الرسالة. ومن ثم يقوم بتوظيفها في كتابة العنصر المطلوب وتسليمه للباحث على أكمل وجه بحيث يتم مراعاة جميع القواعد الخاصة بكتابة هذا العنصر والتأكد منها.

التخلص من مشكلة السرقة الأدبية والعلمية في خطة البحث

تتضمن هذه الخدمة العمل على فحص خطة البحث من خلال أحد برامج فحص السرقة الأدبية الشهيرة. وتحديد نسبة السرقة الأدبية، ومن ثم يتم التعامل مع الفقرات المسروقة أدبيًا. ليتم إعادة صياغتها أو استبدالها وذلك بما يحافظ على سلامة المعنى والترابط والتسلسل بين الفقرات. وذلك بما يقلل نسبة السرقة الأدبية إلى النسبة المسموحة وفقًا لمتطلبات الجامعة أو المجلة.

ضمانات تقديم الخدمة

تضمن البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية تقديم خدمة مميزة للباحثين. من خلال مختصين خبراء في مجالاتهم العلمية وعلى درجة عالية من الاحتراف في تقديم خدمة كتابة خطة البحث. كما تضمن خصوصية معلومات الباحث بحيث لا يطلع عليها أحد. كما ضمن البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية تقديم خطة بحث مميزة يتم كتابتها من خلال توظيف أكبر عدد ممكن من المراجع والدراسات السابقة الحديثة. إضافةً إلى الدقة في المعلومات الواردة في الخطة وتوثيقها بصورة سليمة وفقًا لنظام التوثيق المطلوب.

مميزات خدمة كتابة خطة البحث

خــدمــاتنــا

نسعد بتقديم العديد من الخدمات المفيده

التى تساعد عملائنا فى التطور

الترجمة الأكاديمية والأدبية

يعمل لدى البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية فريق من المترجمين المحترفين يمتلكون خبرة تزيد عن (15) سنة في الترجمة الأكاديمية والأدبية

الترجمة الأكاديمية والأدبية

تفريغ المحتوى الكتابي

يتم العمل على تفريغ المحتويات الكتابية المختلفة من خلال إعادة كتابتها باستخدام برنامج Microsoft Word

تفريغ المحتوى الكتابي

إعداد وتصميم أدوات الدراسة

تحظى أدوات الدراسة بأهمية كبيرة في البحوث العلمية كونها الوسيلة التي يتم الاعتماد عليها في الحصول على البيانات الدقيقة

إعداد وتصميم أدوات الدراسة

عرض المزيد
إرسال رسالة
البيان للاستشارات الأكاديمية
00970597715615
[email protected]
فلسطين