الرئيسية

  /  

الخدمات

 / 

تحكيم أدوات الدراسة البحثية

تحكيم أدوات الدراسة البحثية

تحكيم أدوات الدراسة البحثية

تقدم مؤسسة البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية خدمة تحكيم أدوات الدراسة لجميع أنواع الأدوات ولجميع الدراسات والتخصصات العلمية والإنسانية. حيث يعمل لدى البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية فريق متخصص من أعضاء هيئة التدريس في العديد من الجامعات المرموقة على مستوى الوطن العربي. و كذلك يقومون بتحكيم أدوات الدراسة باختلاف أنواعها وتقديم العديد من الملاحظات البناءة. التي من شأنها أن تزيد من كفاءة أداة الدراسة وفاعليتها في الحصول على النتائج التي تحقق أهداف الدراسة.

إجراءات تحكيم الاستبانة

يتم العمل على تحكيم الاستبانة من خلال مراجعة موضوع الدراسة وأهدافها وأسئلتها. حيث يتم التأكد من أن محتويات الاستبانة ومحاورها تسهم في تحقيق أهداف الدراسة، إضافةً من التأكد من أن كل سؤال من أسئلة الدراسة له محور خاص يتم الإجابة عنه من خلاله. ويقوم المحكمين في مؤسسة البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية بالتأكد من سلامة تصميم الاستبانة بمختلف محاورها من حيث الدقة في العبارات الخاصة بكل محور . ومدى انتمائها له ومدى مناسبة كل عبارة لتحقيق الهدف من المحور بشكل عام. كما يتم الحكم على مدى مناسبة الاستبانة لعينة الدراسة وملاءمتها لخصائص العينة. و كذلك يقدم المحكمين ملاحظاتهم وتعليقاتهم التي يمكن للباحث الاستفادة منها في تعديل الأداة بما يحقق الهدف من استخدامها.

أهمية تحكيم الاختبار

نظرًا لأهمية الاختبارات كونها من الأدوات الأكثر شيوعًا في جمع البيانات للبحوث العلمية، فقد اهتمت البيان بتقديم خدمة تحكيم الاختبارات. حيث يعمل فريق البيان المكون من مجموعة من المختصين في مختلف المجالات العلمية والإنسانية على تحكيم الاختبارات من خلال المقارنة بين أهداف الاختبار وأهداف الدراسة. إضافةً إلى فحص مدى العلاقة بين موضوع الاختبار وأسئلته ومناقشتها لمحاور الموضوع العام للدراسة.

تحكيم بطاقة الملاحظة

تقدم البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية خدمة تحكيم بطاقة الملاحظة وفقًا لمعايير وأسس التحكيم العلمي لأدوات الدراسة. حيث يتم تكليف مجموعة من الدكاترة المختصين في مجال الدراسة بتحكيم بطاقة الملاحظة. من حيث مناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة ودقة تصميمها ومناسبة أسلوب القياس المستخدم في الملاحظة. بحيث يتم الخروج بتقييم عام لبطاقة الملاحظة مع مجموعة من الملاحظات والإرشادات التي من شأنها أن تزيد من دقة أداة الملاحظة ومناسبتها لقياس ما تم تصميمها لقياسه.

هل تقوم البيان بتحكيم الأدوات الأخرى؟

تقدم البيان خدمات التحكيم لجميع أدوات الدراسة على اختلافها وذلك من خلال فريق مكون من مجموعة من الدكاترة المتخصصين في جميع المجالات العلمية والإنسانية. وأعضاء هيئة التدريس في العديد من الجامعات المرموقة على مستوى الوطن العربي. حيث يتم العمل على تحكيم أدوات الدراسة من خلال أساسيات التحكيم العلمي. ومقارنة الأدوات المصممة بالقواعد العلمية لتصميم أدوات الدراسة والحكم على ملاءمة هذه الأدوات لتحقيق أهداف الدراسة.

ضمانات تقديم الخدمة

تؤكد مؤسسة البيان للاستشارات البحثية والأبحاث العلمية على التزام الحيادية والموضوعية في تحكيم أدوات الدراسة. إضافةً إلى تقديم رأي كامل ومفصل للمحكمين حول أدوات الدراسة يوضح مواطن القوة والضعف في الأداة. مع العمل على تقديم مجموعة من المقترحات التي تسهم في تقوية أداة الدراسة وزيادة أهميتها في تحقيق الأهداف.

مميزات خدمة تحكيم أدوات الدراسة البحثية

خــدمــاتنــا

نسعد بتقديم العديد من الخدمات المفيده

التى تساعد عملائنا فى التطور

تلخيص الدراسات السابقة

تعتبر الدراسات السابقة الأساس العلمي الذي يعتمد عليه الباحثين في إعداد رسائلهم وبحوثهم العلمية.

تلخيص الدراسات السابقة

إعداد البوسترات العلمية

يتم العمل على إعداد البوسترات العلمية التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في الفعاليات العلمية المختلفة.

إعداد البوسترات العلمية

تعديل الرسائل والأبحاث العلمية

تقدم البيان خدمة تعديل الرسائل والأبحاث العلمية وذلك في ضوء الملاحظات التي يقدمها المحكمون على الرسائل والبحوث.

تعديل الرسائل والأبحاث العلمية

عرض المزيد
إرسال رسالة
البيان للاستشارات الأكاديمية
00970597715615
[email protected]
فلسطين